الجمعة، 26 سبتمبر 2014

جائزة "محترف رافع الناصري" في فن الحفر والطباعة

أعلن "محترف رافع الناصري" في العاصمة الأردنية عمّان، عن استحداث جائزة سنوية لأفضل عمل أنتجه فنانون شباب من الدول العربية كافة، أينما كانوا في مجال الحفر والطباعة، خلال العام الدراسي في المعاهد والأكاديميات الفنية بدءاً من العام الجاري.
وتهدف الجائزة إلى حث الفنانين الشباب من (20-40 عاماً) على المزيد من الإبداع والابتكار، ودعم مكانة الحفر والطباعة في حقل الفنون البصرية، بحسب ما أورد الموقع الإلكتروني للمحترف.
ويخصص المحترف جائزة قيمتها (ألف دولار أمريكي)، تقدم لأفضل عمل منفذ بالطرق التالية: الحفر البارز - الحفر الغائر - الحفر على الخشب - الحفر المسطح - الطباعة بالشاشة الحريرية أو أي تقنية حديثة تنفذ بالوسائل الطباعية التقليدية. ويستثنى من ذلك أعمال المونوتايب (أي الطبعة الواحدة) والطباعة الرقمية. وستعرض الأعمال المشاركة وفق راعي جائزة رافع الناصري الناقدة مي مظفّر على لجنة تحكيم خاصة تتألف من مجموعة من الفنانين العرب المتخصصين بفن الحفر والطباعة، لاختيار أفضل عمل والإعلان عنه في 31 كانون الأول 2015، كما سيقام في عمّان معرض بالأعمال التي تختارها اللجنة لتعرض إلى جانب العمل الفائز.
يذكر أن الرسام وفنان الجرافيك رافع الناصري معروف على نطاق واسع في العالم العربي وخارجه لأعماله الفنية الغنية ثقافياً وأسلوبه المتميز، خلال العقد الماضي، ألهمه الشعر على تنوعه، من شعر المتنبي إلى محمود درويش وإيتيل عدنان.
ولد الناصري عام 1940، درس الرسم والطباعة في بغداد وبكين ولشبونة. أقام، منذ عام 1963، أكثر من 35 معرضاً شخصياً في الشرق الأوسط وأوروبا والشرق الأقصى، وشارك في معارض جماعية عديدة وبيناليات دولية حول العالم.
افتُتح معرضه الاستعادي "رافع الناصري: 50 عاماً من الرسم والطباعة" في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في عمّان، في شهر تشرين الثاني 2013. نشر ثلاثة كتب باللغة العربية حول الفن العربي المعاصر.
توفي رافع الناصري في عمّان، في 7 كانون الأول 2013، تاركاً وراءه "إرثاً من الإبداع والذكريات والقلوب العامرة بمحبته"، كما كتبت زوجته الناقدة والشاعرة مي مظفر في رثائه.
تقدم طلبات الترشح لجائزة "رافع الناصري" لفن الحفر والطباعة، عن طريق البريد الإلكتروني مرفقة بصور الأعمال المشاركة (من 8 إلى 10 صور ديجيتال) منفذة بواحدة من الطرق المذكورة. يجب أن يكون حجم الصورة المرسلة عالي الجودة، عموديا أو أفقيا (20cm 300 dpi jpg). وترفق مع الأعمال رسالة طلب الاشتراك بالجائزة مع السيرة الذاتية.كما أن آخر موعد لاستلام الطلبات هو نهاية شهركانون الأول المقبل.
وترسل الطلبات إلى العنوان التالي:
nasiri.award@gmail.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More