الجمعة، 30 يناير 2015

مسابقة مهرجان همسة الدولي للاداب والفنون 2015



هانحن وبعد طول انتظار نبدا مسابقاتنا السنوية لمهرجان همسة الدولى للآداب والفنون…ومهرجان هذا العام يختلف عن كل عام فنحن دوما نسعى لكل ماهو جديد ولا نكتف بمجرد النجاح بل نعتبره حافزا لتقديم المزيد والمزيد وهانحن نخترق الآفاق ونأت إليكم بمسابقات تشبع نهمكم الإبداعى فى شتى المجالات ليصبح مهرجان همسة السنوى منارة للإبداع فى شتى ربوع الوطن العربى وينتظره الجميع بلهفة وشوق …!
 مهرجان هذا العام يحمل كما ذكرنا من قبل اسم الكاتب المبدع الراحل ( سعد الدين وهبة) وهو تقليد اتبعناه بأن تحمل كل دورة للمهرجان اسم مبدع من مبدعينا فى شتى المجالات وكما كان المهرجان الماضى يحمل اسم فارس العامية ( صلاح جاهين ) فهاهى تلك الدورة تحمل اسم فارس الأدب والمسرح (سعد الدين وهبة) ..!
تتكون مسابقات هذا العام العديد من أفرع الشعر والأدب والفنون وهى كالتالى 
أولا / الشعر
شعر عمودى
شعر التفعيلة
القصيدة النثرية
الشعر العامى
ثانيا / الأدب
القصة القصيرة
الرواية الطويلة 
السينلريو والحوار
الخاطرة
ثالثا / الفنون
الرسم بكل أشكاله
التصوير الفوتوغرافى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شروط الاشتراك فى المسابقات
1/ أن يكون المتسابق على استعداد لحضور حفل المهرجان الكبير الذى يقام بالقاهرة فى أواخر شهر اغسطس إن شاء الله
2/ يحق لكل متسابق أن يشارك فى مسابقتين فقط من المسابقات المنشورة على سبيل المثال .قصيدة عمودية وأخرى تفعيلة أو نثرية أو عامية أو أى نوع آخر من الأدب والفنون
3/ أن يكتب المتسابق اسمه الحقيقى ودولته وكيفية الاتصال به على صدر مشاركته والمشاركة التى تخلو من اى من هذا تستبعد فورا
4/ أت تكون المشاركات لم تشارك فى اى مسابقة سواء كانت معروفة أو حتى مسابقة جروبات وأى مخالفة تستبعد المشاركة حتى لو فازت بالجائزة الأولى
5/ ترسل المشاركات  فى تعليقات هذا الرابط داخل المجلة والذى سيكون موجودا فى صفحة خاصة بالمهرجان (إيفنت ) وعلى صفحات كل العاملين بالمجلة ويطلب منهم الرابط إن لزم الأمر من أى متسابق وأى مشاركة خارج الرابط لن يتم الالتفات إليها
6/ أن تكون الأعمال المشاركة بعيدة كل البعد عن مهاجمة أى نظام سياسى سابق أو حالى ويسمح بالأعمال الوطنية الهادفة
7/ لايوجد شرط التقيد بالسن فى اى من كل المسابقات ويسمح للجميع بالمشاركة
8/ يبدأ تلقى الأعمال المشاركة ابتداء من أول يناير 2015 حتى 31 مارس من نفس العام ولا يقبل أى عمل بعد هذا التاريخ
9/ يقوم كل متسابق بالحصول على رابط بمشاركته لنشره فى صفحته الشخصية وبكل مكان متاح للحصول على أكبر كم من التعليقات ..وذلك ليحظى كل صاحب تعليقات على درجات تضاف لدرجات لجان التحكيم وذلك كل حسب مايحصل على تعليقات
10/ أن تكون مشاركات القصائد غير طويلة بشكل مبالغ فيه حتى يتسنى للجنة التحكيم القراءة بشكل متأن لكثرة المشاركات

11 / أن يكون السيناريو والحوار مضغوطا ويصلح لعمل فيلم قصير لايزيد عن 15 دقيقة
12 / يلتزم كل متسابق بكتابة نوع العمل باعلى الصفحة ..عمودى ..حر ..نثر .. خاطر.. قصة قصير..الخ..الخ
13 / بالنسبة لمشتركى الرسوم والصور الفوتوغرافية ترسل الصور بنفس الطريقة على الرابط  مع بيانات المشترك كاملة
14/ لمشتركى الرواية الطويلة يتم ارسال فصل واحد فقط من الرواية على أن تكون جاهزة فى حال طلبها منهم
15/ الرسوم والصور الفوتوغرافية ترسل صورا منها واضحة على الخاص لرئيس التحرير فتحى الحصرى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برنامج المهرجان
1 / تقوم اللجان الخاصة بالتحكيم بمراجعة النصوص فى صفحات خاصة  بهم وتكون الأعمال مرقمة وبدون اسماء ويضع كل عضو درجة من عشرة لكل متسابق 
2 / يتم الإعلان بعد انتهاء اللجان من أعمالها عن الفائزين وهم ثلاثة من كل مسابقة أول وثان وثالث 
3 / يقام حفل كبير فى آخر شهر اغسطس لتكريم الفائزين وتنقلة كل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية
4 / يحضر الحفل نخبة من فنانى مصر والوطن العربى الذين قاموا بأعمال يستحقون التكريم عليها كما حدث فى العام الماضى
5 / يتم اختيار مبدع من كل دولة فى كل المجالات لتكريمه فى المهرجان ويشترك فى اختيار المبدعين العرب ممثلى المجلة فى كل دولة من خلال السيرة الذاتية لكل مبدع ومبدعة
6 / يقام على هامش حفل المهرجان ندوات شعرية وزيارات لأجمل المعالم المصرية لضيوف المهرجان يشاركهم الفائزين ونخبة من مبدعى مصر فى شتى الفنون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسماء ممثلى المجلة فى مصر والوطن العربى والذين يطلب منهم رابط المسابقة وترسل لهم الأعمال
الكاتبة / شيرين الزينى ..مدير تحرير المجلة ومدير المهرجان
الشاعر / فهد الفقية .. مسؤول المجلة باليمن والمملكة العربية السعودية وراعى المهرجان الأول
الشاعرة / فاتن خليل فايد ..مسؤول العلاقات العامة والمركز الصحفى
الشاعر / راسم محمد ..مسؤول تنسيق المهرجان والندوات والرحلات
المصور / عمرو الحصرى ..مسؤول التصوير والتنظيم بالمهرجان
المصممة / مريم الحصرى .. مسؤول التصميم والدعاية بالمجلة
الشاعر / احمد الخليفة ..مسؤول المجلة بالكويت
الشاعر / عونى هشام ..مسؤول المجلة بسلطنة عمان
الشاعرة / زهرة بالعروسى مسؤولة المجلة بالجزائر
الشاعرة / أشجان شعرانى ..مسؤولة المجلة بالمانيا
الشاعرة / أمل حاج على ,,مسؤولة المجلة بلبنان
الكاتب والسيناريست / أنيس بوجوارى ..مسؤول المجلة بليبيا
الشاعرة/ نجلاء موسى مسؤولة المجلة بسوريا
الشاعرة / هبة الوكيل ..مساعدة السيدة شيرين الزينى مدير المهرجان
الصحفية / مى عبد المنعم محررة المجلة بالإسكندرية
الصحفية / رنا علاء راضى  محررة المجلة بالقاهرة
الصحفية / دليلة بودوح من الجزائر
للاستفسار …صفحة رئيس المهرجان على الفيس بوك ( فتحى الحصرى ) بنفس الإسم وتحمل صورته الشخصية أو باب ( اتصل بنا ) موجود بالمجلة وأرقام الهواتف ..01008400797 / 01278810187 / 01147834403
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفاجأة الكبرى
ستقوم المجلة بإنتاج السيناريو القصير الفائز فى شكل فيلم قصير تشارك به فى مهرجانات الأفلام القصيرة الدولية

رابط المسابقة في الفيس بوك من هنا

4 التعليقات:

قصة قصيرة

خالد سعد فردان القحطاني
المملكة العربية السعودية
الرياض
00966555866827
qk92011@hotmail.com

الهروب إلى المريخ

السابع من محرم سنة 1450هـ(2030م(

لا حديث للعالم إلا عن كارثة سنة 1463هـ,حيث أكد العلماء أن مذنب (سوكا)-نسبة للعالم الباكستاني الذي اكتشفه –في طريقه للاصطدام بالأرض بعد 13سنة,وكانت حسابات جميع العلماء متفقة على هذه المدة لأن سرعة المذنب ثابتة ولم يكن حساب مسافته من الأرض بالعسير , إنها النهاية.
العالم الهندي(بالا) قال إن هذا المذنب إذا اصطدم بالأرض وقدّر لها ألا تتحطم - وهذا مستحيل- فإنها ستقذف عن مسارها 10000 سنة ضوئية إلى أين ؟؟الله اعلم ولم يكن هذا تعليقاً ساخراً ولكن سرعة المذنب هائلة..

خريطة العالم لم تتغير كثيراً , ولكن العالم أصبح كتلاً سياسية ضخمة , فأصبحت أوربا كتلة واحدة وكذا أمريكا الشمالية وشرق آسيا أصبحت أيضاً متحدة , أما العالم الثالث فلازال كما كان..

الرابع من شعبان سنة1450هـ(2030م(

مجلس الأمن الدولي يجتمع بحضور كبار علماء الفلك لمناقشة أمر هذه الكارثة,الرئيس الأعلى للمجلس يفتتح المجلس بإسناد الكلام لعلماء الفلك لشرح هذه الكارثة وطرح الحلول المناسبة,بعد مداولة الاقتراحات اقتنع الجميع بأن البقاء على الأرض بحلول عام 1462هـ مستحيل......وكان هذا ما أومى للعلماء بفكرة استيطان كوكب آخر وكان المريخ هو الكوكب الوحيد القريب في خصائصه من الأرض وأن فكرة الانتقال إليه منطقية ولكن هناك مشكلة فلا وجود للأكسجين على سطح المريخ أما أمر الوصول إليه فهو ميسر بفضل التكنولوجيا التي يمتلكها أهل الأرض فقد كان أول الهبوط على المريخ منذ خمسة وعشرين عاماً.

العاشر من ذي الحجة سنة 1456هـ(2036م(

أحد علماء الصين يعلن المفاجأة بأن الأكسجين يمكن توليده على سطح المريخ بتفاعل غاز الأرجون المنشط مع الغازات الموجودة على سطح المريخ وأن ذلك سيعطي كميات كبيرة من الأكسجين , وفعلاً أثبتت التجارب ذلك وبقيت المشكلة هي الحصول على هذا الغاز النادر .كانت دول العالم الثالث غنية بهذا الغاز.

الثاني من محرم سنة 1457هـ(2037م(
الدول الكبرى تجتمع لمفاوضة دول العالم الثالث للحصول على الأرجون المنشط,ولكن المفاجأة عندما ساومت هذه الدول على هذا الغاز واقتنعت الدول الكبرى بأن تشتري هذا الغاز وكان المفاجأة الأخرى عندما طلبت هذه الدول السلاح مقابل الغاز النادر.

الثاني من ربيع الأول سنة 1460هـ(2040)

العلماء يتمكنون من حقن جو المريخ بغاز الأرجون المنشط مما انتج الأكسجين بكميات هائلة واستبشر العالم بذلك ولكن....

الثاني عشر من ربيع الأول سنة1460هـ(2040م(

دول العالم الثالث تعلن الحرب على الدول العظمى , وبدأت الحرب وحاول زعماء الدول العظمى الحيلولة دون نشوبها ولكنهم كانوا في موقف ضعف فلم يعد في ترسانتهم الحربية ما يسعف ..
وقامت حرباً عالمية رابعة كانت الدمار بعينه واستخدمت فيها لأول مرة القنبلة الكهربائية التي نسفت حضاارت الأرض جميعها وكونت حول الأرض مجالاً مغناطيسياً كان سبباً في حرف مسار مذنب سوكا عن مساره الأصلي ليبتعد عن الأرض وتنجو الأرض من الكارثة!!!

الإسم / خالد سعد فردان القحطاني
الشهرة / خالد بن فردان
00966555866827
qk92011@hotmail.com
مسابقة / شعر عمودي
عنوان القصيدة / إلى خادم الحرمين

إلى خادم الحرمين الشريفين .. مع التحية



جاء المليك فزادت الأضواءُ *** وتكشّفت عن ليلنا الظلماءُ


تعلو عبارات الثناء لذكره *** حتى تجلّت للسماء سماءُ


أهلا وسهلا بالمليك وذكره *** ما لاح في ليل الرياض ضياءُ


قد شرّف الله الجزيرة إذ قضى *** فيها لكم بالملك يا عظماءُ


من آل مقرن فخر كل كريمةٍ *** آل السعود السّادة النجباءُ


وتواترت أمجادهم حتى بدا *** عبد العزيز فغابت الجوزاءُ


صقر الجزيرة عزّها وأمانها *** وأبو الملوك فطابت الأبناءُ


ولخادم الحرمين في نيل العلا *** شأن يتيه بوصفه الشعراءُ


في عهده صار الخيال حقيقة *** ملك تضيق بفضله الأرجاءُ


يا خادم الحرمين يا ليث الشّرى *** سيف الشجاعة في يديك مضاءُ


جود الورى في بحر جودك غارق *** وأمام حلمك تجهل الحلماءُ


في كفّك الأضداد صار لقاؤها *** مغني الفقير وللعدوّ فناءُ


يا خير من طلب المعالي والعلا *** بل خير من لاذت به العلياءُ


في موطن ساد الأمان بأرضه *** أمن وطيب معيشة ورخاءُ



عائشة يحيى محمد صديق
المملكة العربية السعودية
جدة
00966551128557
dr.Aisha_2013@hotmail.com

قصيدة نثرية

" مرآة من دم و طين "

أمازلت تذكر ذلك اللقاء الوحيد الذي جمعنا ؟

تلك الصفعة التي مازالت تلهب خدي وكرامتي ؟

تلك الدماء التي سالت من فمي وقلة حيلتي

واختلطت بتراب الشارع لتدوسها وتدوسني الأقدام ؟

ثم أني دعوت الله أن لا أراك مرة أخرى خوفا من صفعة أخرى وذل أخر. !!

ولكن الصفعات لم تتوقف وما زالت الدماء تسيل و الأقدام تدوسني وتركلني,

ولم يجدي أن أحول مخاوفي تلك إلى صلوات وتراتيل لتستجاب . !!

فها نحن نعود اليوم لنجتمع تارة أخرى في مكان واحد تحت سقف واحد ,

نتنفس هواء واحدا نختبر المشاعر ذاتها ,

يتملكني من القلق ما يتملكك ويدافعني من الأمل ما يدافعك ,

يداي متشنجتين كيديك وشفتاي ترتعشان كشفتيك ,

و العرق يتفصد من جبيني مثلك تماما ,

إلا أن قطراتي يبتلعها جوف خماري الأسود ,

. ليعود جلدي الجاف ويشربها لاحقا فمثلي لا يبدد حتى الفضلات

, أجلس أمامك , تنظر إلي و لا أفعل

فأنا امرأة من بلور ,

مرآة من دم و طين ,

, ليس لي فائدة إلا أن ترى نفسك من خلالي

ثم أتحول إلى شيء فارغ حينما تحمل صورتك وترحل .

ليأتي بعدك من يملئ فراغي بصورته فأنا لا أترك وحيدة أبد ,

فأنا امرأة من بلور ,

مرآة من دم و طين .

تقف الى جواري ولا تمسكني تحدق بي ولا تراني ,

وكلما اقتربت مني أكثر تقلص وجودي أكثر وهيمن حضورك أكثر وأكثر ,

تميل نحوي حتى أظن أنك ستحتضنني!!

وقبل أن أبدأ في موال التنهيد تضع يده على بعضك ,

تمسح شعرك و وجهك و تفرك لحيتك ,

لأبتلع صوتي بخيبة أمل وعبرة لا يرى منها الا البريق.

, قد تحنو علي فتمنحني لمسة من كفك البارد , من ساعدك أو مرفقك

ولكن ليس إلا لإزالة الضباب إذا ما حجب عنك رؤية نفسك.

قد ترغب بتقبيلي لكنك إن فعلت فعلتها خلسة أو في الظلام ,

فلو رآك أحد لأتهمك بالانحراف أو النرجسية أو الجنون !!

فأنا امرأة من بلور

مرآة من دم و طين

لهذا حضينا بصفة التأنيث ,

لهذا نحن من نفس النوع ,

نحتاج دائما إلى من يحملنا إما بيد أو بيدين أو فوق الأكتاف ,

وإلا فنحن نجر جرا أو تدفع دفعا بالأقدام.

نقوم بمهمتنا التي صُنعنا من أجلها في صمت ,

ثم نرفع بعيدا أو نقذف خلف الأبواب المغلقة ,

لنغرق في العتمة والتراب كهذا التراب الذي تراه يعفر ثيابي وحجابي ووجهي ,

و هو لا يزعجني على الإطلاق فأنا بسببه أشعر بالتميز عنك وعن غيرك .

لأنه حين يكسوني بتلك الطبقة الثقيلة التي تعبق منها رائحة الأرض العتيقة ,

و تلثم ثغرها قبلة نورانية من فم السماء في سلام و طمأنينة ,

يجعلني أكثر تشبعا بآدميتي ,

, أكثر تتجانس مع الحياة التي أحياها

أذوب في الأرض وأسير في شوارعها طواعية ,

أرتقي السماء تساميا ,

أطير هنا وهناك وفي كل مكان أتنفس النقاء ,

وكأنه يعطيني مع كل شهيق و زفير حياة أخرى و رئة أخرى.

التراب و الشارع و أنا ثلاثية كتبها القدر و حكتها الأيام و جسدتها المشيئة,

لتشهدها رفاة أحبتي , وتُغيّبها أنت و من سواك .





.

عزوز محمد ياسين
الجزائر
00213792815648
azzyass87@gmail.com
قصيدة نثرية
على الأطلال
بانتظارك سأكون..على الأطلال...
على أطلال خيوط الذكريات الضعيفة
وما تقسوا إلا لتكون بقدر قسوتهم
في إبعاد القريب وما أنتجت قرائحهم
على أنقاض الظلام المهزوم
تحت وطأة سيفي الحزوم
سيحتفل النهار بآخر رقصة له معكِ
فتتلو تلك الرقصة قصة الحب الألمعية
وحكاية الانتصار
وكأحلى عروس يزفك لي النهار
عروس طال إليها الانتظار
و يختتم الحفل ويسدل الستار
ثم يغلق كتاب الأسطورة و القدر
وقد دونت على صفحاته مفردات الحكم والعبر
و هنا تأتي اللحظة التي يقوم فيها الكيان
بكل فخر من عشه منتفضا بلا هوان
فينفض عنه كل المآسي والآلام
والمحن والأحزان
ويعبر إلى الضفة الأخرى بسلام
أين يوجد ملاذه الأخير... و هذا هو المشهد الأخير.
هل يمكن أن تسمح لي بتسميتها
النسخة المختصرة الواردة في البريد
لحكاية ميلاد كيان جديد
على أنقاض المعاناة والخوف من الجديد
أو تحت مظلة التهديد والوعيد
والتي رفرفت كصوت صدىً في واد سحيق
أو أخدود عميق
حكاية انتصار و استقرار... ثم حكاية اعتبار
على أساس أن الطرح الأمثل
لهذه النسخة في المجمل
هو تسليط الضوء على أدق الدقائق
بكلمات المدرك الواثق
ابتداءً من لحظة البحث عن نصف الأحجية المفقود
وتجميع كل عناصر العنقود
وإنشاء كيان موحد مشدود
مرورا بتفاصيل العملية القيصرية.. واستئصال الورم
فتوقيع معاهدة السلام
مع جحافل جند الظلام
إلى قيام الحرب و ضروب الاستسلام
والتحالف مع ضوء النهار المقدام
وانتهاءً بالانتفاضة الأخيرة
والاسراء بالكيان إلى ملاذه الأخير.
مقتطفات...
أو بالأحرى ومضات
خاطفة كان لها الأثر الكبير
على عملية التغيير
التي اكتنفت حياة هذا الرجل الفقير
لتدخل بذلك مرحلة حاسمة
لبيان مائية الجهة المحتومة
لنهاية صفحات هذه الحكاية
لكن أنى أن تصلح للاستهلاك
ولما لم تدخل غرفة الانعاش
لتحصل على قدر من العناية المشددة...في الأخير
أظنها ستكون هكذا أروع...روعة إطلاق سراح الأسير.


إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More