الأحد، 21 يونيو 2015

هوامش على دفتر الحرب (قصيدة)

1 –

هوامش على دفتر الحرب

 وردٌ على الأنقاض :
ستواصِلُ الأزهارُ مهنتها و تطلعُ في الربيعِ
أمامَ أحداقِ البنادقِ غيرَ آبِهَةٍ بأعباءِ الحِصارِ
فربَّما صارت هديَّةَ طِفلةٍ لأبٍ يعودُ ،
و ربَّما وخزتْ بجنديٍّ من الغرباءِ ذاكرةَ الطفولةِ فانحنى يبكي ...
ستَكسِرُ قِطَّةٌ ( حظرَ التجُّولِ ) ،
و الطيورُ تمُرُّ - هازئةً - على الأنقاضِ / تنقرُ حِنطةً و تطيرُ من عَلمٍ إلى علمٍ على مرأىً من ( الجنرالِ ) ،
... مازالَ النعاسُ يشدُّنا ليلاً إلى الأحلامِ /
يأتي مثلَ عادَتِهِ ،
و يأتي مثلَ عادَتِهِ الصباحُ مُضَرَّجاً بالبُنِّ ،
لا مطرٌ سيُخلِفُ وعدهُ /
يأتي كعادتهِ ،
و ينضجُ مثلَ عادتِهِ الشعيرُ ،
على انتظارِ مناجِلٍ صَدِئتْ كأبوابِ المدارِسِ ،
سوفَ يعتادُ الصِغارُ - كغيرهم - في الليلِ أصواتَ المدافِعِ ، يلعبُونَ
و يشكرونَ الحربَ إذْ أكلتْ دفاترهم
وأجَّلَتِ العقوبةَ و امتحانَ الشعر ...
* * * *
2 – البيادق :
لا بُدَّ من حربٍ لتكتَمِلَ الحياةُ بموتِهم
هُمْ
نُخبةُ القتلى و أرخصهم دماءً في الحروبِ /
بريدنا للأرضِ إنْ تاقت إلى مطرٍ /
قرابينُ العروشِ /
سلالِمٌ كي يَصعَدَ الأمراءُ
- من عتمِ الهوامِشِ - سِدرةَ التاريخِ /
هُمْ
للقائِدِ المهزومِ أسوارٌ سيُشرِعُها على مرمى الرصاصِ
و يمتطي دربَ الخلاصْ ،....
لَهُمُ التسوُّلُ حينَ نُنْكِرُهُمْ
و نَنْسى أنَّهُمْ فقدوا السواعِدَ في الصراعِ نيابةً عنا
لهمْ أن يفرحوا بفتاتنا مثلَ الكلابِ
و حسبُهُمْ دمعٌ خفيٌّ حينَ ننهرهم غدا
لَهُمُ ( النياشينُ ) الرخيصةُ في احتفالاتِ الملوكِ العاطلينَ عنِ القتالِ /
مدائِحُ الشعراءِ /
زغردةُ النساءِ /
هُتافنا ... لَهُمُ الردى
و لنا الحياةُ نيابةً عنهم ،
لنا النسيانُ في عيدِ السلامِ كأنهم ماتوا سدى
* * * *
3 – الوزير :
ظِلُّ الأميرِ ،
رسولهُ
و لعلَّهُ الذِئبُ المرابطُ في الصديقِ
يُحَفِّزُ الأبطالَ ،
يشحذهم ، و يمضي آمِناً
خلفَ المتاريسِ المنيعةِ ،
كلَّما اشتدَّ الحِصار يُخاطِبُ الفقراءَ :
أنْ جوعوا ليصمدَ جيشُنا
لكنَّهُ يوماً سيرشِدُهم إلينا حينَ تنهزِمُ الجيوشُ ،
خرائطُ الأبوابِ يحملها إليهم /
كِلْمَةُ السرِّ /
الطريقُ إلى مكامنِ خوفنا /
الشجرُ الذي ستراهُ ( زرقاءُ اليمامةِ )
لاهثاً فوقَ الرمالِ
كأنّهُ الجهةُ التي ينهارُ فيها الحلمُ ،
يأتينا غداً ليُنَكِّسَ الأعلامَ ثمَّ يقودنا أسرى إليهم ، باسمِ قاتلنا سَيَحكُمُ دولةَ الأنقاضِ ،
يرسِلُ من يُمَثِّلهُ إذا اشتدَّ الحِصارُ ؛
يُحَفِّزُ الأبطالَ ،
يشحذهم ، و يمضي ...
* * * *
4 – الحصان :
الخيلُ تمضي ...
هكذا اعتادَ الصغارُ ظهورَ أجدادٍ
فشبّوا يعشقونَ الخيلَ ،
لا خيلٌ و لا ليلٌ يُزنِّرهُ الصهيلُ
الخيلُ تمضي ...
و الذينَ يغادِرونَ
يغادِرونَ لأنَّهم ملّوا الإقامةَ في حِصارِ الأمَّهاتِ
و شَفَّهُمْ حُمْقُ الرجولةِ حينَ زَغرَدَتِ النساءُ فأسرجوا أعمارهم للثأرِ ،
ساروا ...
لا صدى لنتابِعَ الإيقاعَ ،
تخذِلنا الجهاتُ بلا غبارٍ يستثيرُ الصمتَ فينا
كي نُتَمتِمَ : علَّهُ عادَ الرسولُ
بقميصِ أجملهم ، تُرى
نَفِدتْ هناكَ شهورهم ؟
فاستسلموا للطينِ و ارتدّوا إلى رملٍ على أكتافهِ صَعَدَ النخيلُ !
الخيلُ تمضي ...
و المكانُ يشُدَّنا
لو كانَ يمكِنُهُ الرحيلُ !
الخيلُ تمضي ...
* * * *
5 – القلعة :
كانوا صِغاراً
كلَّما اجتمعوا على شطٍّ أشادوا قلعةً في الرملِ
و ابتدؤوا الحِصارْ
الحربُ لعبتهم ،
بنادِقهمْ عصيُّ التوتِ
أو أغصانُ ليمونٍ طريٍّ مثلهم ...
كانوا صِغاراً يتقِنونَ الحبَّ و الأحلامَ ،
ينتشرونَ كالأزهارِ في ملحِ الشواطئِ
يَنْهَرونَ الموجَ إذْ يعلو
وينسحبونَ كالجيشِ الكسيرِ ، يوَدِّعونَ قِلاعهم قبلَ اجتياحِ المدِّ ،
كم كانوا صغاراً طيبينْ ...
كبروا قليلاً أو كثيراً مثلما
كبرتْ غِوايتهم فلوَّثهم رَغيفُ الخبزِ إذْ جاعوا
و لوَّثهُم دَمُ الأطفالِ في ذَهبِ الملوكِ ،
قِلاعُهم شَهَقَتْ
و صارَ التوتُ في الأيديْ بنادِقَ
هكذا كبروا
و صاروا يتقنونَ الحربَ من أجلِ الغنائِمِ أو لمتعَتِهمْ
و يَخشونَ الإقامةَ خارِجَ الأسوارِ
إذْ أنَّ الطبيعةَ كُلَّها كَمَنَتْ لَهُمْ إلا القلاعَ لأنَّها
أبداً تظلُّ على حيادِ الطينِ كالمرآةِ لا تبكي على مَلِكٍ يُغادِرُها إذا اشتدَّ الحِصارُ
و لا ترُدُّ خيولَ فاتِحها الجديدْ ......
* * * *
6 – هدنة :
وقتٌ
لنمتَدِحَ الحياةَ ،
نعيشها ، و نُقِرّ إنسانيةَ الأعداءِ ،
فالأعداءُ طينٌ مثلنا ؛ جيشٌ تُسيِّرهُ العروشُ
لنزوةِ التاريخِ ، لا أحقادَ تدفعهم ، ولا أمجادَ ، هاجسهم سريرٌ دافئٌ يُفضي إلى الأحلامِ و امرأةٌ ببابِ البيتِ تنتظرُ السُعَاةَ
لعلهم زفَّوا البشائرَ بانتهاءِ الحربِ ،
أو عادوا بقمصانِ الحبيبْ ، ... /
وقتٌ لتزييتِ البنادِقِ ،
و اقتناصِ فُكاهةٍ للحَدِّ من بؤسِ الخنادقِ /
هامِشٌ
كالنهرِ يرسمُ هدنةً بينَ الجنودِ ليكتبوا لنسائِهم أو يستريحوا في هواجسهم قليلاً /
برهةٌ
ليُودِّعَ الأحياءُ قتلاهم على مهلٍ ،
لينتَشِلَ الصديقُ صَديقَهُ ،
يسقيهِ ماءً ريثما يُملي وصيَّتهُ الأخيرةَ :
( أوقِفوا الجُنَّازَ في بابِ الحبيبةِ ،
و افرشوا التابوتَ زيتوناً و آسْ ... )
وقتٌ لتكتَشِفَ الحواسْ
عندَ المحارِبِ ما تُخَبِّئهُ الطبيعةُ من مفاتِنِها
و ما للخصمِ من عَتَبٍ علينا :
( كيفَ تنسى أنَّنا أبناءُ هذا الطينِ ، دعْ عَنكَ السلاحَ و هاجِسَ الأمراءِ / من زجّوا بنا في هذهِ الحربِ الحقيرةِ ...
دونَ قصدٍ سوفَ تقتلني لتحملَ صورتي شبحاً
و تورِث - بعدنا - الأبناءَ ثأراً ، بينما يتبادلُ الأمراءُ أنخابَ السلامِ ، يقهقِهونَ ...
كأنَّنا حجرٌ على ( الشطرنجِ ) يجمعنا القتالُ
على مسارحهم - سدىً - من أجلِ متعتهم،
ستقتلني لتحيا ،
ثمَّ تلقاني أمامكَ كلَّما أسلمتَ روحكَ للنعاسْ .... )
* * * *
7 – بيدقان ( أبيض ، و أبيض يرتدي الأسود ) :
يا صاحِبي
نصفينِ كنَّا ،
كيفَ مَسَّتنا الرجولةُ فافترقنا ،
و اجتمعنا ضِفَّتي حربٍ
لتمتَدِحَ الطوائِفُ حربَها فينا ،
سنذكُرُ أنَّنا حينَ التقينا تحتَ أضلعنا ارتجفنا :
هل نؤجلُ حربنا بعدَ العناقِ ؟
أمِ الرصاصُ سيسبِقُ القُبُلاتِ ، حاصرنا التَشَتُّتُ
لم نشأْ أن نُحسنَ التصويبَ لكنَّ الطريدةَ
أيقظتْ فينا الذئابَ و مسَّنا ذُعرُ الطريدةِ
فانتبهنا فجأةً :
الكفُ أقربُ للزنادِ و بيننا الخطواتُ تختصِرُ القيامةَ ...
لمْ نُفكِّرْ عندما سَرَتِ الحماسةُ في الأصابعِ
و استَفَزَّتنا النساءُ وراءنا ،
كنَّا ارتجفنا
لم نشأْ أنْ نُحسِنَ التصويبَ
لكنَّ الطريدةَ أيقظتْ فينا الذئاب .......
* * * *
8 – هامش أخير لحسم الصراع :
كِشْ مَلِكْ
.......................
.......................،
....................... !
* * * *




الشاعر : حسن ابراهيم الحسن

الخميس، 18 يونيو 2015

اعلان نتائج جوائز ناجي نعمان الأدبية لعام 2015

أعلنت اللجنة المنظمة لجوائز ناجي نعمان الأدبية نتائج المسابقات حيث بلغَ عددُ المرَشَّحين المُتقدِّمين لنَيل الجوائز 2041 مشتركًا ومشتركةً، جاءُوا من ستِّين دولة، وكتبوا في اثنتين وثلاثين لغةً ولهجة، هي: العربيَّة الفصحى والمَحكيَّة في أكثر من لهجة)، الفرنسيَّة، الإنكليزيَّة، الإسبانيَّة، الإيطاليَّة، الرُّومانيَّة، الصِّربيَّة بالحرفَين، اللاَّتيني والكيريليّ)، الصِّينيَّة، الألمانيَّة، الألبانيَّة، المقدونيَّة، الأوكرانيَّة، البلغاريَّة، اليونانيَّة، الهنغاريَّة، الإيرلَنديَّة، اليابانيَّة، اللاَّتفيَّة، اللِّيتوانيَّة، النَّروجيَّة، البولونيَّة، البرتغاليَّة، الرُّوسيَّة، السلوفاكيَّة، السلوفينيَّة، السُّريانيَّة، التُّركيَّة، الأُرديَّة. وأمَّا قِطافُ هذا الموسم الموسم الثَّالث عشر) فجاءَ جوائزَ نالَها ثمانيةٌ وخمسون فائزًا وفائزة وكانت النتائج على الشكل التالي :

جوائزُ الاستحقاق

أحمد أبو شرخ فلسطين/كندا

أندرِيا بيانكا لاوتارو رومانيا

حسن جبقجي سوريا/هُلَّندا

سِفرِن مودِست ميبينغا الكاميرون

عثمان بالنائلة تونس

عفيف إسماعيل عبد الرَّازق السُّودان/أُستراليا

علي علي علي عوض مِصر

قاسم أسعد الجزائر

محمَّد سامي عدلي القاضي مِصر

المُختار محمَّد يحيى المُختار موريتانيا

أما جوائز الابداع فقد جاءت على الشكل التالي

آرا ألِكسَندر شيشمانيان رومانيا/فرنسا

آية عبد الله الرِّفاعي الأردنّ

إبراهيم حامد الحارثي العربيَّة السّعوديَّة

إبراهيم الحُسيني مِصر

أوريديس رينير ساند بينين

أولغا لاليتش-كروفيكا كرواتيا

إيوكاستا-إيوزِفينا هوبن بلجيكا/رومانيا

بيتروش أندرِي رومانيا

جميل الجميل العراق

جورج زيانتيكي بولندا

دانا شيشمانيان رومانيا/فرنسا

رادو مينيا رومانيا

زوران تي. بوبوفيتش صِربيا

عبد الرَّحمن مصطفى مصطفى مقلِّد مِصر

عبد الله محمَّد عبد الله عبيد اليمن

غوران رادوسافليفيك صِربيا

غونغ بنيونغ الصِّين

فاطمة سلطان سعيد المزروعي الإمارات العربيَّة المتَّحدة

فالِريا مانتا تايكوتشو رومانيا

فايز مشعل تمو سوريا/ألمانيا

فرح شمَّا فلسطين

فلورانتينا لوريدانا داليان رومانيا

كاميل أوبود فرنسا

كليليا إفريم رومانيا

لاي تينغجي الصِّين

لور كامبو فرنسا

لورين روسوليه فرنسا

محمَّد عطَّاف الجزائر

ميلاد أوبرينوفيتش البوسنة والهِرسِك

ميليكا يفتيميفيتش ليليتش الكوسوفو

نوزت سالم خليل شمدين العراق/النَّروج

نيكول بوتيه فرنسا

نينوس نستوروفيتش صِربيا

وانغ شانبين الصِّين

جوائزُ التَّكريم عن الأعمال الكاملة

نالَها كلٌّ من

الشَّاعر السِّنغاليّ عليون بادارا كوليبالي

والشَّاعرة الفرنسيَّة آنِّي سالاجر

والشَّاعر الأمريكيّ ديفيد أكسِلرود

والشَّاعر والباحث والمسرحيّ الفرنسيّ دُني إمورين

والشَّاعرة والصِّحافيَّة البوسنيَّة دوشكا فروفاك

والشَّاعر والكاتب الرُّومانيّ أوجين إيفو

والشَّاعر والكاتب الفرنسيّ جان-بيير لوفوفر

والشَّاعرة الكنديَّة لييتّ جانِلّ

وكاتِبُ الحِكَم والسَّاخر الصِّربيّ ميشا إم. توماريتش

والشَّاعرة والأكاديميَّة والباحثة الكنديَّة نجاة رحمان

والشَّاعرة الفرنسيَّة ناتالي بيكار

والشَّاعر والمُتَرجم الباكستانيّ محمَّد شنازر

والشَّاعر والكاتب الهنديّ رام كريشنا سينغ

بالإضافة إلى الشَّاعر الصِّينيّ كسي كي

الفائزون فى مسابقة صلاح هلال الأدبية فى القصة القصيرة على مستوى الوطن العربى لعام2015







اجتمعت لجنة التحكيم أمس السبت الموافق 13/6/2105 المكونة من : ا.د/ يسرى العزب (رئيسا) أ/ أبو العينين شرف الدين د/ موسى نجيب موسى وصاحب وراعى المسابقة صلاح هلال وقد أقررت أمانة المسابقةتكريم من الرواد المعاصرين فى الأدب والشعر هذا العام الدورة 14/لعام 2015 هيئة المسابقة شرفت بتكريمهم وهم الاديب الكبير /ابراهيم عطية الأديب الكبير / سعيد نجم الشاعر الكبير /خميس عطية وأصدرت نتيجة المسابقة بعد مراجعة النتائج ودرجات التحكيم على النحو الاّتى : الفائز الأول : الأديب/رمضان أحمد عبدالله عن قصة (الميلاد) دولة مصر الفائز الثانى : الأديب / أحمد بلقمرى عن قصة (الزقادى ) دولة الجزائر الفاثز الثانى م: الأديب / أحمد محمد عبدالله عن قصة (انعتاق روح ) من دو لة (السودان ) الفائز الثانى م الاديب/ مجمد عمر بن طلب عن قصة (سمر والخريف ) من دولة (ليبيا ) الفائزالثالث الاديب عصام سعد عن قصة بيضة دجاحة عذراء من دولة مصر الفائز الثالث م : الأديبة/ عفت أحمد الشيخ عن قصة (حريق) من دولة مصر الفائز الرابع : الأديبة / د/سناء شعلان عن قصة (منامات السهام ) من دولة الأردن الفائز الرابع م : الأديب/ محمود فهمى الدسوقى عن قصة(شخص اْخر )من دولة مصر الفائز الخامس : الأديبة/ مى يوسف الحاج عن قصة (الشجرة الموصودة ) من دولة السودان الفائز الخامس م :: الأديبة / هبة محمد سليم عن قصة (عزراء فى غروب الشمس ) من دولة مصر : الجواثز كالاْتى : الأول جائزة مالية /درع المسابقة بالشعار /ميدالية المسابقة بالشعار زشهادة تقدير بالشعار من الثانى والثالث جائزة مالية وشهادة تقدير بالشعار وميدالية المسابقة والجوائز الأخرى ميدالية المسابقة وشهادة تقدير بالشعار وقامت هيئة المسابقة هذا العام بتشجيع المواهب (فأنشأت مسابقة بعنوان (براعم القصة)تجت 18عاما وقد أعتمد اللجنة درجات براعم القصة الفائز الأول : الأديبةالواعدة /تقى هنداوى عن قصة (أفواه بلا أسنان)من دوله مصر الفائز الثانى : الأديبالواعد / محمد صلاح عن قصة (كابوس )من دولة مصر الفائز الثالث : الأديبةالواعدة /تسنيم القيق عن قصة(عازف الكمان ) من دولة فلسطين الفائز الرابع : الأديبه الواعدة / هدى بوكحيلة عن قصة (العاق )من دولة المغرب وهذاسوف يتم طباعة القصص الفائزة ونشرهاكالمعتاد منذ أن بدأت المسابقة2001 وحتى الاّن فى مجلة( مبدعون )والتى ستوزع خلال حفل توزيع الجوائز هام جدا ومن شروط المسابقة علما بأن الجائزة تحجب عن الفائزين من وطننا الحبيب مصر ما لم يحضر بنفسه حفل توزيع الجوائز وأما بالنسبة للدول العربية سوف تصل جوائزهم على عنوانهم البريدية أوعن طريق الماحق الثقافى لسفاراتهم بالقاهرة الف مبروووك للفائزين ......وخالص تحياتى ومودتى لمن لم يحافه التوفيق فى هذه الدورة بالسداد فى الدورات القادمة من المسابقة وسوف نعلن على موعد حفل توزيع الجوائز عن قريب هيئة المسابقة ت/01227393794 ومنسق المسابقة ألكرونيا الاستاذ / شريف أسكندر والله الموفق

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

جائزة الشارقة للابداع العربي 2015/2016



انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وانسجاماً مع جهود سموه في دعم الموهوبين من الكتّاب والكاتبات، في دولة الإمارات وفي أنحاء الوطن العربي الكبير، يسر دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة، أن تعلن عن الدورة التاسعة عشرة لجائزة الشارقة للإبداع العربي ـ الإصدار الأول، والتي تخص المخطوطات المعَدَّة للإصدار الأول للكاتب أو الكاتبة، ولم يسبق نشرها في كتاب، وذلك في المجالات الآتية:

• القصة القصيرة (مجموعة قصصية لا تقل عن 12 قصة).
• الشعر الفصيح (لا يقل عن 15 قصيدة).
• الرواية.
• النص المسرحي.

• أدب الطفل، وتُخصص هذه الدورة لـ (المسرحية الموجهة للطفل)، كما يتم تغيير التخصص كل عام. 
• النقد، ويخصص هذا العام لدراسة ( الشعرية العربية... المعيار والآفاق )، كما يتم تغيير التخصص كل عام. 
 شروط وأحكام المشاركة: 
المشاركة في المسابقة مفتوحة للجنسين، من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن البلدان العربية الأخرى، والكُتّاب المستعربين، وفق الشروط التالية:
  •  أن لا يقل عمر المشارك عن 18 عاماً، ولا يتجاوز عمره 40 عاماً.
(أي مواليد 31/10/1975م فما بعدها).
  •  أن تكون المشاركات باللغة العربية الفصحى.
  •  يشترط في المادة المقدمة ألاّ تكون قد فازت في مسابقة مشابهة، أو قُدمت لنيل درجة جامعية، وألاّ يكون قد سبق نشرها في الصحف والدوريات، أو على المواقع الإلكترونية.
  •  أن تكون المادة المقدمة هي العمل الأول للمؤلف في هذا المجال.
  •  لا يمكن لأي متسابق الاشتراك في أكثر من محور من محاور المسابقة.
  •  أن تراعِي المادة المقدمة القيم الدينية والأخلاقية.
  •  لا تلتزم الدائرة بإعادة النصوص سواءٌ فازت أم لم تفز.
  •  في حالة مخالفة الشروط وضوابط الجائزة، فإنه سيتم سحب الجائزة فوراً، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
  •   يغلق باب قبول المشاركات في 30/11/2015.
  •  تعلن النتائج في شهر فبراير 2016، وتوزع الجوائز أثناء ورشة الإبداع في أبريل 2016.
  •  يتم دعوة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل حقل، لحضور مراسم توزيع الجوائز، والمشاركة في ورشة إبداعية علمية.
  •  تتكفل دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بطباعة جميع الأعمال الفائزة بمراكز الجائزة، وتحتفظ لنفسها بحقوق الطبعة الأولى من هذه الأعمال.
  •  يستبعد أي عمل مخالف للشروط وغير مكتمل المرفقات عن أعمال التحكيم.
  •  لا يجوز لمن فاز في المسابقة الاشتراك مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات .
  •  لا يحق للفائزين في أي محور من المحاور الثلاثة إضافة أي تعديل على النص الفائز بعد إعلان النتائج .
آلية التحكيم
  •  بعد التأكد من استيفاء النصوص للشروط المنصوص عليها في هذا الإعلان، تعهد أمانة الجائزة إلى لجنة من المختصين في كل حقل من حقول المسابقة لإجراء فرز أولي للنصوص؛ لحصر ما لا يزيد عن خمسين نصاً في كل حقل، جديرة بالتسابق على الفوز.
  •  تعهد النصوص المفروزة إلى اثنين من المحكمين لاختيار النصوص الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، وفق معايير نقدية متفق عليها، وفي حال تعذر اتفاقهما على تحديد هذه النصوص، تحال النصوص التي اختارها كل منهما إلى محكم مرجح، لاختيار ثلاثة نصوص فائزة من بينها، ويكون قراره نهائياً.
  •  تعلل لجان التحكيم اختيارها للنصوص الفائزة، وتوفر للفائزين ملاحظات على نصوصهم، إن وجدت، لتعديل ما يلزم قبل طباعة هذه النصوص.
  المرفقات اللازمة:
  • السيرة الذاتية (باللغة العربية)، والعنوان البريدي كاملاً، مرفقاً بأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني.
  •  تعبئة نموذج الإقرار بعدم وجود إصدار آخر في ذات المجال المتقدم إليه، وعدم نشر المخطوط أو فوزه بجائزة أخرى، كما أنّ المشاركة الفائزة ستنشر وفق معايير دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.
  •  تعبئة استمارة المشاركة بالجائزة.
  • يمكنكم الحصول على هذه النماذج من الأوراق على (موقع الدائرة/ قسم الجوائز الثقافية).
  • على المتسابق إرسال صورة من جواز سفره (بشرط أن يكون موضحاً فيه تاريخ صدور الجواز وتاريخ الانتهاء) + صورة عن شهادة الميلاد أو أي وثيقة رسمية أخرى تفيد تاريخ الميلاد، ولن تقبل أيّة مشاركات لا يلتزم أصحابها بذلك.
  •  أربع صور شخصية.
  •  CD يحتوي على المادة المشاركة بنظام ويندوز Word ، بالإضافة إلى ثلاث نسخ أصلية مطبوعة على أوراق A4 ، ويراعى عدم كتابة اسم المشارك أو الإشارة إليه على العمل المطبوع والمُرسل (نكتفي بالمعلومات الكاملة عن طريق السيرة الذاتية والأوراق الرسمية).
الجوائز: 
6 آلاف دولار للفائز الأول. 
4 آلاف دولار للفائز الثاني. 
3 آلاف دولار للفائز الثالث.

للاشتراك في الجائزة من هنا

آخِرُ رِسَالَةٍ مِنْ أَبِيْ (قصيدة)


" بعد أن عجز والدي عن خطابي .. وعجزت عن سماعه
امتشق رمحاً وخط على صدري كلماته الأخيرة .. في الهزيمة الأخيرة ..,,

دُرْعُكَ المَوْتُ
لا تَنْسَحِبْ
سَوْفَ تَمْضِيْ طَوِيلاً عَلَى دَرَجِ العُمْرِ
وَالقَلْبُ يُصْغِيْ إِلَى وَقْعِ عُكَّازِكَ المُضْطَرِبْ
الحَصَى فِيْ طَرِيْقِكَ
تَمْضِيْ بِسَاقَيْكَ نَحْوَ السُّقُوطِ
وَلِلشَّوْكِ تَارِيخُهُ
في يَدٍ تَمْسَحُ الحُزْنَ عَنْ حَاجِبَيْكَ
وَلَكِنَّ عَيْنَيْكَ مُثْقَلَتَانِ بِمَا فِيْهِمَا مِنْ تَعَبْ
ثُمَّ تُدْرِكُ أَنَّكَ تَمْشِيْ عَلَى الجَمْرِ وَالجُرْحِ
سِكِّيْنُ حُزْنِكَ تَخْتَرِقُ العَظْمَ
ما زَالَ طَعْمُ الحَرِيْقِ عَلى قَدَمَيْكَ
وَمَا زِلْتَ تَقْتَاتُ رِيْقَكَ
..وَالشَّوْكَ
....وَالغُصَّةَ المُسْتَعَارَةَ مِنْ لحَظَاتِ الغَضَبْ
مُقْفِلاً بَابَ صَدْرِكَ
أَثْلامُ هَذِي المَفَاتِيْحِ
تُشْبِهُ أَثْلامَ قَلبِكَ
لكِنَّ حَارِسَ سِجْنِكَ
يَقْطَعُ كُلَّ الدُّرُوْبِ إِلَيْكَ
يَسُدُّ النَّوافِذَ في وَجْهِ رِيْحٍ مُحَمَّلَةٍ بالغَمَامِ
يُصَادِرُ مِنْ شَفَتَيْكَ الرَّسائِلَ
..بَوْحَ الأَغَانِي
...الصَّلاةَ الأَخِيْرَةَ
....وَالكَلِمَاتِ المَرِيْرَةَ
حِيْنَ تُسَاقُ إِلَى سَاحَةِ النِّطْعِ...
وَالكُلُّ تَشْخَصُ عَيْنَاهُ
تَنْهَشُ مِنْكَ العِظَامْ
أَبْصَرَتْكَ عُيُوني
قَمِيْصُكَ رَدَّ لِيَ الرُّوْحَ
..وَالبَوْحَ بِالكَلِمَاتِ الغَرِيْبَةِ : لِلذِّئْبِ يَا وَلَدِيْ مِخْلَبَانِ
وَ آَثَارُ مِخْلَبِهِ فَوْقَ صَدْرِكَ
تَحْفِرُ قَبْرَاً لِشَيْخٍ يَنَامْ
ثُمَّ يَصْحُو عَلى صَوْتِ ضِلْعٍ تَكَسَّرَ
أَوْ طَقْطَقَاتٍ لِوَقْعِ خُطَاكَ
كَأَنَّ الطَرِيْقَ يَدَاكَ
الطَرِيْقُ طَوِيْلٌ
وَهَذِي الحَقَائِبُ جَاهِزَةٌ لِلرَّحِيْلِ
وَلَكِنْ ..!
جَنَاحَاكَ شَمْعٌ
وَشَمْسُ البِدَايَةِ مُحْرِقَةٌ
وَالسُّقُوْطُ عَلى ضِفَّةٍ لا تَنَامْ
كَانَ يُحْرِقُ فِيْ شَفَتَيْكَ الكَلامْ
ثُمَّ تَغْفُو عَلى عَتْبَةِ النَّأْيِ... وَالنَّايِ
أُمُّكَ تَسْأَلُنِيْ كُلَّ يَوْمٍ
لماذا وحيداً . ..
بعيداً عنٍ النَّايِ كُنْتَ تُغَنِّيْ ؟!!..
وُبُحَّةُ صَوْتِكَ تَجْتَزُّ قَلْبِيْ؟!!...
لماذا تُخَبِّئُ في العَيْنِ بَرْقَاً ؟؟
وَفِي الكَفِّ جُرْحَاً ؟!!
وفي الصَّدْرِ شَهْقَةَ مَوْتٍ قَدِيْمْ ؟!!...
ثُمَّ تُبْحِرُ عَيناكَ في رِحلةٍ لانِهَائِيَّةٍ ..
...شِبْهِ حَالمةٍ
تَتَأَمَّلُ صُورةَ أُمِّكَ
وَهْيَ تُرَقِّعُ شُقَّ قَمِيْصِكَ
تَمْسَحُ عَنْهُ أَظَافِرَ ذِئْبٍ لَئِيْمْ
وَ أَبَاكَ الذِيْ ذَرَفَ العُمْرَ
يَصْنَعُ مِنْ بَيْنِ هَذِي الرُّكَامَاتِ عُكَّازَتَيْكَ الهَشِيْمْ
وَيَخُطُّ بِخَطٍ رَدِيءٍ رَسَائِلَهُ
ثُمَّ يُرْسِلُهَا كَالسَّرابِ إِلَيْكَ
يُقَدِّمُ أَعْذَارَهُ عَنْ قُرُوْشٍ قَليْلَةْ
يَقُدُّ أَصَابِعَهُ ثُمَّ يُشْعِلُهَا كَالشُّمُوْعْ
وَهْيَ تَشْتَاقُ لِلرِّيْحِ حِيْنَاً... فَتُطْفِئُهَا
ثُمَّ تَذْوِيْ..
وَتُوْمِضُ فَوْقَ جِدَارٍ بَعِيْدٍ يَضِيْعْ
هَارِباً مِنْ ثُقُوبِ سَمَائِكَ
هَذِي النُّجُومُ شَبابِيْكُ قَدْ سَئِمَتْها الحِقَبْ
شاخَ وَمْضُكَ فِيْهَا
هِيَ الآنَ إِذْ رَحَلَتْ سَنَواتُ الصِّبا
لَنْ تَرُدَّ لَكَ النَّايَ
قَدْ ضَاعَ صَوْتُكَ لا تَرْتَقِبْ
مِنْ صَدَاهُ سِوَى دَمِكَ المُنْسَكِبْ
مِنْ تَجَاعِيْدِ وَجْهِكَ
حِيْنَ تَنَامُ عُيُونُ الصَّبَاحْ
الصَّبَاحُ قَتِيْلٌ
يُشَيِّعُ جُثَّةَ قَاتِلِهِ
فَأَراكَ عَلَى طَرَفِ النَّعْشِ تَبْسُطُ كَفَّيْكَ
لا تَجْعَلِ الكَفَّ مَغْلُولَةً
الصَّلِيْبُ فَسِيْحٌ
وَعُنْقُكَ يَنْفِرُ مِنْ عَبَقِ الدَّمِ
حِيْنَ تَفِيْضُ عَلى مِعْصَمَيْكَ عُيُونُ الجِرَاحْ
وَ كَأَنَّكَ مِتَّ
كَأَنَّكَ لَمْ تُوْصِدِ البَابَ خَلْفَكَ
لَمْ تَكْتَرِثْ لِصَرِيْرِ الرِّمَاحْ
وَهْيَ تَكْتُبُ آَخِرَ سَطْرٍ بِصَفْحَةِ صَدْرِكَ...
آَخِرَ ما تَحْمِلُ الرِّيْحُ مِنْ كَلِمَاتِ أَبِيْكِ :
"بُنَيَّ وَلِلرُّمْحِ في الحَلْقِ حَدَّانِ أَحْلاهُمَا عَلْقَمٌ
...كَيْفَ لي أَنْ أُخَبِّئَ عَنْ أَدْمُعِيْ غُصَّةً
كَيْفَ أَكْفُرُ بِاللامَكَانِ الذيْ كَانَ يَجْمَعُنَا
شَاهِرَيْنِ عَلَى بَعْضِنَا
وَرْدَتَيْنِ
وَشُرْبَةَ مَاءٍ وَرَشْقَةَ عِطْرٍ عَتِيْقٍ مُبَاحْ
أَمْ تَضِيْعُ النِّهَايَةَ في دَمِ عَيْنَيْكَ مُوْحِلَةً
يا بُنَيَّ وَعُمْرُكَ مَمْلَكَةٌ مِنْ حَرِيْقٍ
وَدَرْبُكَ مَرْوِيَّةٌ بِالنَّدَى
وَقَنَادِيْلُ هَذا الطَّرِيْقِ سَتَطْفَأُ عَمَّا نَسِيْمٍ
وَتَنْثَالُ فِيْ لَجَّةِ المَاءِ كُلُّ المَنَادِيْلِ
يَسْبَحُ فِيْ دَمِكَ النَّهْرُ
لَكِنَّنِيْ هَاهُنا وَاقِفٌ
وَلْتَهُبَّ الرِّيَاح 

الشاعر: حكمة جمعة

أصدقاء (قصيدة)






من أي خوف
إليك الورد 
يرتفعُ
يا عشقهم
لشفاه سوف تندلعُ


من أين
يلتئم الموال
يا سفري
مذ ضاقت
الأرض
والموال يتسعُ


فكلما
مَرَّ عصفور تجاهلهم
وكلما مر صبح
زقزق الوجعُ


هم الطيور
وهذا الغصن
يعرفهم
لم الجراح
على أَشكالهم تقعُ


أرواحهم
ريشة أنثى تمزقها
لا تعتريهم كثيرا
أيها البجعُ
كحزن يوسف
لكن عندما انفردوا
بالياسمينة
لم ينقذهم الورعُ


يا قصة
في طريق الأمس تذكرهم
لا تؤمني
بخطاهم إنهم بِدَعُ



الشاعر: ياس السعيدي

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More